Dienstag, 23. September 2014

رويترز: امريكا ترفض عرضا إيرانيا لربط محاربةداعش بتنازلات نووية


رويترز
23/9/2013


واشنطن  - قالت الولايات المتحدة يوم الاثنين إنها سترفض اقتراحا طرحه مسؤولون إيرانيون تتعاون طهران بموجبه في محاربة مقاتلي داعش مقابل مرونة بشأن برنامجها النووي.
وقال مسؤولون إيرانيون كبار لرويترز إن طهران مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة وحلفائها لوقف مقاتلي داعش لكنها تريد مزيدا من المرونة بشأن برنامجها لتخصيب اليورانيوم في المقابل.
وحين طلب من المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست التعليق رد رافضا الاقتراح الإيراني. وقال إن جهود القوى العالمية لاقناع إيران بالتخلي عن برنامجها النووي 'منفصلة تماما' عن جهود الرئيس باراك أوباما لبناء تحالف ضدداعش .
واضاف أن 'الولايات المتحدة لن تكون في وضع لمبادلة جوانب من برنامج إيران النووي لتأمين التزامات للتصدي لداعش .'
وقال ايضا إن الولايات المتحدة لن تنسق الأنشطة العسكرية للتحالف مع الإيرانيين ولن تتبادل المعلومات الاستخباراتية عن داعش  مع إيران.
وبسط مقاتلو الدولة الإسلامية سيطرتهم على مساحات واسعة من العراق وسوريا وأعلنوا قيام خلافة إسلامية. وتواجه داعش  اتهامات بارتكاب مذابح بحق المدنيين وقطع الرؤوس وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان.
وفي حين لا يثير الرد الأمريكي الدهشة فإنه يشير إلى أن البيت الأبيض يشعر بالحاجة إلى ابلاغ إيران علنا أن واشنطن تريد إبقاء القضايا الأخرى بعيدا عن المحادثات النووية.
وتبرز تصريحات المسؤولين الإيرانيين بشأن ربط المفاوضات النووية بمحاربةداعش  مدى الصعوبة التي تواجهها القوى الغربية لفصل المفاوضات النووية عن القضايا الأخرى.
ولإيران نفوذها في الحرب الأهلية السورية وعلى الحكومة العراقية التي تقاتل تقدم مقاتلي داعش .
وبدأت آخر جولة من المفاوضات النووية بين إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين الأسبوع الماضي ومن المتوقع أن تستمر حتى يوم الجمعة على الأقل.
وتهدف المفاوضات إلى التوصل لاتفاق شامل لإنهاء العقوبات المفروضة على إيران مقابل وضع قيود على برنامجها النووي.
بطاقات:

برنامج ايران النووي

http://www.mojahedin.org/newsar/39399/

Keine Kommentare:

Kommentar veröffentlichen