Montag, 20. Februar 2017

السويد تعد قراراً ضد النظام الإيراني بمجلس حقوق الإنسان

تظاهرات سابقة ضد الإعدامات في إيران

تظاهرات سابقة ضد الإعدامات في إيران

20/2/2017

قدمت السويد مشروع قرار بشأن النظام الإيراني أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. ويأتي ذلك بعد فقط عدة أيام من زيارة رئيس الوزراء السويدي ووفد مرافقه إلى طهران.
وأعلن ممثل السويد في #الأمم_المتحدة أن الهدف من مشروع القرار هو إعداد نص لتمديد مراقبة حالة حقوق الإنسان في إيران لمدة عام آخر، داعياً جميع الدول الأعضاء إلى المشاركة في الاجتماع الاستشاري في 10 مارس/آذار لإعداد مسودة القرار.
من جهته قام المتحدث باسم وزارة الخارجية النظام الإيراني بتأوهات ووصف هذا الإجراء بأنه 'غير منصف وخاطئ ويجانب الحقائق في إيران'.
ومن جهتها، هاجمت صحيفة 'كيهان' التابعة للولي الفقيه علي خامنئي، التحرك السويدي، وكتبت أنه 'بغضون أقل من 72 ساعة من زيارة رئيس الوزراء السويدي الصاخبة إلى إيران التي لاقت ترحيباً واسعاً من قبل مسؤولي النظام، قدمت الحكومة السويدية مشروع قرار ضد إيران'.
وانتقد حسين شريعتمداري، رئيس التحرير ومندوب الولي الفقيه بصحيفة كيهان، حكومة حسن روحاني قائلاً: 'الحكومة وبعد تقديمها التنازلات الكبرى لأميركا مقابل وعود فارغة، تتابع اليوم نفس النهج مع أوروبا وتتلقى معاملة حقيرة بالرغم من تقديمها الإغراءات للطرف الآخر'.
وكان رئيس وزراء السويد ستيفان لوفين، زار طهران في 11 فبراير/شباط الجاري، والتقى خامنئي الذي طلب منه بأن لا تبقى الاتفاقيات بين إيران ودول الغربية حبراً على ورق، ما يعكس تزايد القلق الإيراني من التحرك الأميركي الجديد وفرض المزيد من العقوبات على النظام  بسبب استمرار دعم الإرهاب والتجارب الصاروخية، الأمر الذي بات يعرقل حضور الشركات الغربية للعمل في إيران.

https://www.mojahedin.org/newsar/75759

Keine Kommentare:

Kommentar veröffentlichen